اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد اجتماعا مع سفراء وممثلي الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان لدى اليمن

اللجنة الوطنية للتحقيق تعقد اجتماعا مع سفراء وممثلي الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان لدى اليمن

 

الرياض

30 يونيو 2019

 

عقد ت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأحد، في مقر السفارة اليمنية بالرياض، اجتماعا مع سفراء وممثلي الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان وعدداً من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.

 

وناقش اللقاء ملف حقوق الإنسان في اليمن واستعرض الأدوار والمهام التي اضطلعت بها اللجنة الوطنية للتحقيق خلال الفترة الماضية لما فيه إنجاح عملية التحقيق في الانتهاكات الجسمية للقانون الدولي الإنساني والانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الانسان التي ارتكبت بحق اليمنين من جميع الأطراف.

 

واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي أكد فيها أهمية العمل الذي تقوم به اللجنة كآلية ميدانية وحيدة في الأرض كونه يعد مكسبا لضحايا الانتهاكات عن طريق حفظ حقوقهم وضمان جبر الضرر وعدم إفلات مرتكبي تلك الانتهاكات من المساءلة والعقاب، كما أوضح الصعوبات التي واجهت اللجنة وتواجه أي فاعل في الميدان بسب الحرب المشتعلة منذ 5 سنوات وأدت لانهيار مؤسسات الدولة.

 

داعيا المجتمع الدولي لمساندة اللجنة الوطنية للتحقيق وتعزيز ثقته فيها كونه سيصب بشكل إيجابي في خدمة عمل اللجنة ويمنحها الكثير من الثقة أمام جميع الأطراف ويجعل كافة الأطراف حريصة على التعاون معها وتسهيل مهامها، وهو ما ينعكس إيجابا على وضع حقوق الإنسان في اليمن بشكل عام.

 

تلى ذلك تقديم اللجنة عرضا مرئيا توضيحيا بأهم محطات عملها في مجالات الرصد والتوثيق والتحقيق والنزول والمعاينة لمناطق الانتهاكات إضافة إلى العمل مع القضاء والمجتمع المدني وجهود البناء المؤسسي وإنشاء نظام وحدة معلومات الضحايا وأرشيف وطني لحوادث وشخوص وأماكن انتهاكات حقوق الإنسان والمتسببين فيها، واختتم العرض بعدد من التوصيات المقدمة إلى المجتمع الدولي بالضغط على أطراف النزاع بالتوقف عن استهداف المدنيين.

 

من جانبهم أكد عدد من السفراء وممثلي البعثات على النجاح الكبير الذي قطعته اللجنة في مشوارها في عملية التحقيق وضرورة استمرار دعمها من مجلس حقوق الإنسان من خلال المفوضية السامية، كما تخلل اللقاء عددا من الاستفسارات التي قام أعضاء اللجنة بالرد عليها.

 

 


القائمة البريدية

اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات إنتهاكات حقوق الإنسان