اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي قيادة السلطة المحلية والأجهزة الأمنية بالجوف وتعقد جلسة استماع لضحايا استهداف المدنيين

اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي قيادة السلطة المحلية والأجهزة الأمنية بالجوف وتعقد جلسة استماع لضحايا استهداف المدنيين

 

الجوف

الأحد 14 يوليو 2019

 

التقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأحد، محافظ محافظة الجوف اللواء أمين العكيمي وعدداً من الوكلاء ومدراء المكاتب التنفيذية ضمن برنامج النزول الميداني التي تنفذه اللجنة للمحافظة.

 

وناقش اللقاء وضع حقوق الإنسان بالمحافظة وأهم الانتهاكات التي تطال المواطنين وسبل توفير الحماية للضحايا من خلال تفعيل دور مؤسسات القضاء والأمن والمؤسسات الاجتماعية و الخدمية.

 

كما أكد أعضاء اللجنة على استمرار اللجنة في تكثيف جهودها في الرصد والتوثيق والتحقيق في الانتهاكات بمحافظة الجوف وعلى تقديم التوصيات للحكومة في عدد من المجالات الرامية لتحسين بيئة حقوق الإنسان لاسيما الداعية لدعم الأجهزة الضبطية والقضائية ومنع اية تجاوزات.

 

من جانبه أعرب اللواء العكيمي عن الدور الكبير للجنة الوطنية في الوصول للضحايا وكشف حقيقة ما طال المواطنين بالجوف من انتهاكات تجاهلتها الكثير من المنظمات الدولية وغضت عنها أبصار الاعلام.

 

وفي سياق الزيارة التقى أعضاء اللجنة بمدير شرطة محافظة الجوف، العميد سليم السياغي كما تم خلالها مناقشة أوضاع السجناء في المحافظة، كما تم الاستماع لعدد من السجناء والمحتجزين والتأكد من إحالة جميع قضاياهم إلى النيابة العامة.

 

وضمن برنامج الزيارة، عقدت اللجنة جلسة استماع لعدد من الضحايا المدنيين في مديريات المتون والحزم والغيل وخب الشعف إضافة لنازحين من محافظات عمران وصنعاء وذمار.

 

وهدفت الجلسة إلى تحليل منهجية الأضرار التي استخدمت بحقهم من قبل أطراف النزاع وعدم الالتزام بضوابط الحرب المتعلقة بالفئات المحمية ومنها المدنيين والأعيان المختلفة وحظر الترويع وتعريض السكان للخطر، وتم خلال الجلسة الاستماع ل20  مدني كانوا ضحية القصف بكافة أشكاله في حوادث خلال الفترة من العام 2015 وحتى منتصف العام 2019م.


القائمة البريدية

اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات إنتهاكات حقوق الإنسان