اللجنة الوطنية للتحقيق تزور مواقع الانتهاكات والسجون في محافظة لحج

 

اللجنة الوطنية للتحقيق تزور مواقع الانتهاكات والسجون في محافظة لحج

 

لحج

11 يونيو 2019

 

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، الثلاثاء، نزولا ميدانيا إلى محافظة لحج، للاطلاع على مواقع الانتهاكات، وزيارة السجون في المحافظة.

 

وفي الزيارة التي نفذتها عضوي اللجنة القاضي صباح العلواني والقاضي جهاد عبد الرسول، تم اللقاء بكلٍ من رئيس نيابة الاستئناف ومدير السجن المركزي بالمحافظة، ضمن برنامج النزول الميداني للجنة الوطنية للتحقيق.

 

وخلال اللقاء نوهت عضو اللجنة القاضي صباح العلواني أن العلاقة  بين إدارة السجن والنيابة والقضاء هي علاقة تكاملية يجب أن يسودها الود والاحترام والتقدير المتبادل وبالتالي فإنه من الأهمية العمل على توطيدها لتسهيل عمل تلك الاجهزة وبما يؤدي لسرعة البت في قضايا السجناء وبالذات منهم المسجونين على ذمة التحقيق أو المحاكمة.

 

واستمع فريق اللجنة الوطنية للتحقيق من رئيس نيابة استئناف المحافظة د. ناصر علي صالح لطبيعة الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل النيابة، بالإضافة إلى الاطلاع على عدد من القضايا التي انتهت النيابة من إجراء التحقيقات اللازمة فيها واستكمال ملفاتها.

 

وفي المبنى المؤقت للسجن المركزي التقى فريق اللجنة بمدير السجن المركزي عبدالسلام الجنيدي، والذي قدم بدوره للفريق تلخيص موجز عن طبيعة الدور الذي تقوم به إدارة السجن تجاه السجناء وما توفره لهم من غذاء ورعاية صحية واهتمام ومعاملة انسانية بالرغم من شحة الامكانيات المتاحة، حد وصفه.

 

كما زار الفريق عددا من السجناء في السجن المركزي واطلع على احوالهم واوضاعهم كما استمع منهم لطبيعة المعاملة التي يتلقونها من قبل ادارة السجن، ومطالبهم والتي من أهمها سرعة البت في القضايا المحجوزين على ذمتها.

 

وفي سياقٍ متصل اطلع فريق اللجنة الوطنية للتحقيق على عدد من المباني التي تعرضت للتدمير، وحجم الدمار الذي طال البُنى التحتية في المحافظة.

 

من جهتها أشارت القاضي جهاد عبد الرسول إلى أن الفريق سيواصل عمله الميداني بالنزول قي وقت لاحق إلى بقية السجون في إطار  المحافظة لتلمس اوضاع السجناء والتأكد من مدى تمتعهم بحقوقهم التي كفلها لهم قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقوانين الوطنية.

 

رافق فريق اللجنة خلال زيارته كلاً من القاضي عبد الخالق محمد قاسم وكيل نيابة طور الباحة والقاضي عدنان جُميع وكيل نيابة البحث والسجن المركزي في محافظة لحج.

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*