web analytics

اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي وفدا رفيعا من الخارجية الهولندية في عدن

اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي وفدا رفيعا من الخارجية الهولندية في عدن

عدن | 4 يونيو 2024

التقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، في مكتبها بالعاصمة المؤقتة عدن، وفدا رفيع المستوى من الخارجية الهولندية.

وهدف اللقاء الذي شارك فيه مسئول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الهولندية مارك غيرتسن وسفيرة مملكة هولندا لدى اليمن جانيت سيبين والملحق السياسي في السفارة تيسا شولما، إلى مناقشة وضع حقوق الإنسان في اليمن وجهود اللجنة الوطنية في الوصول إلى الضحايا وتذليل تحديات الترصد والتحقيق.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس اللجنة الوطنية القاضي أحمد سعيد المفلحي بالوفد الهولندي الذي يزور اللجنة ويدل على الاهتمام الذي توليه هولندا وبقية الدول المهتمة بملف حقوق الإنسان في اليمن بمخرجات عمل اللجنة الوطنية ودورها في الإنصاف وحماية الحقوق وبناء سلام مستدام قائم على حماية حقوق الإنسان.

كما قدَّم القاضي المفلحي شرحاً لمتابعات وأعمال اللجنة الوطنية خلال المرحلة الحالية للتحقيق في الانتهاكات والتواجد عن كثب مع الضحايا وفي مناطقهم خاصة مع زيادة عدد الانتهاكات بسبب خروقات الهدنة الإنسانية وزيادة الخناق على الحريات المدنية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

فيما استعرض عضوي اللجنة القاضي صباح علواني والقاضي إشراق المقطري منهجيات عمل اللجنة الميدانية في جمع المعلومات والأدلة والشهادات وكافة البيانات التي تعتمد فيها اللجنة على معايير التحقيق الدولية والوطنية بما يضمن فائدتها لصالح محاسبة مرتكبي الانتهاكات والإنصاف وجبر الضرر واستخدامها في المرحلة الانتقالية وبناء السلام.

من جهته ثمن السيد مارك جيريتسين الدور والمهام الذي تقوم به اللجنة الوطنية بشكل مستمر ومتواتر رغم الظروف والتحديات التي تواجه أي عمل في مجال التحقيق بالانتهاكات، والتقدير العالي لأدوار الراصدين والراصدات في الوصول إلى الضحايا في كافة المناطق اليمنية، وحرص المعنيين في الخارجية الهولندية على متابعة هذا العمل الكبير والمساهمة في تذليل التحديات التي تواجه عملها.

حضر اللقاء السيد جواد عزاوي من الخارجية الهولندية والسيد مشدل محمد عمر الأمين العام للجنة الوطنية.

اترك تعليقاً